قروب هتلر
°ˆ~*¤®‰«ô_° قروبζ͍͡ ζ͍͡ هتلرζ͍͡ ζ͍͡ ζ͍͡ ا°_ô»‰®¤*~ˆ°
₪Ξ_‗ـ▫♫‗=¨‾ ‾¨=‗♫▫ـ‗_Ξ₪
� ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«سجل معنا وشارك ابداعاتك»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ
قروب هتلر
°ˆ~*¤®‰«ô_° قروبζ͍͡ ζ͍͡ هتلرζ͍͡ ζ͍͡ ζ͍͡ ا°_ô»‰®¤*~ˆ°
₪Ξ_‗ـ▫♫‗=¨‾ ‾¨=‗♫▫ـ‗_Ξ₪
� ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«سجل معنا وشارك ابداعاتك»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ
قروب هتلر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
شات صوتيالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 معنى الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير شيرين
صاحب الموقع
صاحب الموقع
اسير شيرين


ذكر الحمل
الفأر
عدد الرسائل : 1110
تاريخ الميلاد : 25/03/1984
العمر : 40
البلد : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/07/2007
العمل/الترفيه : لا تفاهم
مزاجي : معنى الصيام Pi-ca-14
المـهنة : معنى الصيام Progra10
الـهواية : معنى الصيام Chess10
. : جاري تطوير المنتدي
علم دولتك : اليمن

معنى الصيام Empty
مُساهمةموضوع: معنى الصيام   معنى الصيام Emptyسبتمبر 22nd 2007, 23:05

معنى الصيام


السؤال
سئل فضيلة الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين حفظه الله.
ما معنى الصيام لغة وشرعاً؟

الجواب
فأجاب: الصيام لغة: مجرد الإمساك. فكل إمساك تسميه العرب صوما حتى الإمساك عن الكلام يسمى صوماً.
قال تعالى: "فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً" الآية [مريم: 26].
والإمساك عن الحركة يسمى صياماً كما في قول الشاعر:
خَيْلٌ صِيام وخيل غير صائمة *** تحت العجاج وأخرى تَعلُك اللُّجُما
وشرعاً: الإمساك بنية عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس.
ويعرفه بعضهم بأنه: إمساك مخصوص في وقت مخصوص من شخص مخصوص عن أشياء مخصوصة.

[فتاوى رمضان (1/27 –2].



الفطر أم متابعة المؤذن؟



السؤال
هل هناك دعاء مأثور عن النبي – صلى الله عليه وسلم - عند وقت الإفطار وما هو وقته؟ وهل يتابع الصائم المؤذن في الأذان أم يستمر في فطره؟

الجواب
نقول إن وقت الإفطار موطن إجابة للدعاء لأنه في آخر العبادة ولأن الإنسان أشد ما يكون غالباً من ضعف النفس عند إفطاره.
وكلما كان الإنسان أضعف نفساً وأرق قلباً كان أقرب إلى الإنابة والإخبات إلى الله عز وجل.
والدعاء المأثور: "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت".
ومنه أيضاً قول النبي عليه الصلاة والسلام: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".
وهذان الحديثان، وإن كان فيهما ضعف لكن بعض أهل العلم حسنهما.
وعلى كل حال: فإذا دعوت بذلك، أو بغيره عند الإفطار فإنه موطن إجابة، وأما إجابة المؤذن وأنت تفطر فنعم مشروعة؛ لأن قوله عليه الصلاة والسلام: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول" يشمل كل حال من الأحوال إلا ما دل الدليل على استثنائه، والذي دل على استثنائه إذا كان يصلي وسمع المؤذن؛ لأن في الصلاة شغلا، كما جاء به الحديث.
على أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمة الله عليه – يقول: إن الإنسان يجيب المؤذن ولو كان في الصلاة لعموم الحديث، ولأن إجابة المؤذن ذكر مشروع ولو أن الإنسان عطس وهو يصلي يقول: الحمد لله، ولو بشر بولد أو بنجاح ولد وهو يصلي يقول: الحمد لله، نعم يقول الحمد لله ولا بأس، وإذا أصابك نزغ من الشيطان وفتح عليك باب الوساوس فتستعيذ بالله منه وأنت تصلي.
لذا نأخذ من هذا قاعدة: وهو أن كل ذكر وجد سببه في الصلاة فإنه يقال؛ لأن هذه الحوادث يمكن أن نأخذ منها عند التتبع قاعدة.
لكن مسألة إجابة المؤذن – وشيخ الإسلام ابن تيمية يقول بها – أنا في نفسي منها شيء، لماذا؟
لأن إجابة المؤذن طويلة توجب انشغال الإنسان في صلاته انشغالاً كثيراً والصلاة لها ذكر خاص لا ينبغي الشغل عنه.
فنقول: إذا كنت تفطر وسمعت الأذان تجيب المؤذن.
بل قد نقول: إنه يتأكد عليك أكثر لأنك تتمتع الآن بنعمة الله وجزاء هذه النعمة الشكر ومن الشكر إجابة المؤذن فتجيب المؤذن ولو كنت تأكل ولا حرج عليك في هذا.
وإذا فرغت من إجابة المؤذن فصل على النبي – صلى الله عليه وسلم – وقل: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته.

[فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnt-yemen.ahlamontada.com
 
معنى الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قروب هتلر  ::  :: ۩ஜ۩ஐ[ الخيمـ رمضانية ـه]ஐ۩ஜ۩-
انتقل الى: